فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير الإبداعي لتنمية الوعي بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة ومهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي
منشور
Oct 21, 2025##editor.issues.pages##
729-761الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير الإبداعي لتنمية الوعي بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة ومهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي، اعتمد الباحث على المنهجين: الوصفي والتجريبي، إذ تم استخدام التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وطُبقت عليهما أدوات البحث قبليًا وبعديًا؛ لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الخامس الإعدادي، قسموا إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عدد أفرادها(30) طالبًا، وضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالبًا واستخدم الباحث أدوات تمثلت في: ( قائمة بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة، وقائمة بمهارات التعبير الشفهي الإبداعي، ومقياس مهارات التفكير فيما وراء المعرفة، ومقياس مهارات التعبير الشفهي الإبداعي، وبرنامج قائم على التفكير الإبداعي)، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير الإبداعي في تنمية الوعي بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة، ومهارات التعبير الشفهي الإبداعي.


