موقف الشريعة الإسلامية من توظيف التقنيات التعليمية الحديثة وسبل تطويرها

القسم: العدد 33/2 من مجلة كلية العلوم الاسلامية المجلد 25 لسنة 2025 الجزء الثاني

الملخص

حاول الباحثان من خلال هذا البحث بيان موقف الشريعة الاسلامية في الاستفادة من التقنيات التعليمية الحديثة في عصرنا الحاضر مستدلين بنصوص قرآنية وأحاديث نبوية مطهرة وأقوال العلماء المتضلعين في الفقه والشريعة، وأشادوا أيضا بمساهمات علماء الدين الاسلامي عبر القرون في خدمة الحضارة الانسانية ولم يتخلفوا عن الركب الحضاري والتطور، وبيّنوا ان الاسلام لم يكن سدا منيعا أمام التطور والتكنلوجيا، بل على العكس ذلك  تماما شجّع على العلم والتعلم من خلال نصوصه.البحث مقسوم الى ثلاثة مباحث المبحث الأول يسلط الضوء على مفهوم التقنيات الحديثة، أهميتها، وطبيعتها في التعليم.  وفي المبحث الثاني  يتطرق الى اسهامات العلماء في تطوير العلوم الشرعية وفي المبحث الثالث يشير الى النظرة الشرعية للتقنيات بشكل عام . وختم البحث بخاتمة واهم المصادر.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات