https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/issue/feedمجلة كلية العلوم الاسلامية 2025-10-21T07:50:31+00:00رئيس التحرير :الاستاذ الدكتور طه حماد الجنابي [email protected]Open Journal Systems<p><strong> مجلة فصلية محكمة مصدرها كلية العلوم الإسلامية</strong></p> <ol> <li>تعنى المجلة بنشر البحوث العلمية الجادة التي يعدها المتخصصون في الدراسات الإسلامية.</li> <li>تتيح فرص النشر العلمي والنمو المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية بجميع تخصصاتها وفروعها الشاملة المفيدة: الفقه، أصول الدين، علم الحديث، الدراسات القرآنية ، تاريخ الإسلام ، الاقتصاد الإسلامي، الاجتماع الإسلامي، فضلاً عن علوم اللغة العربية وعلوم التربية الإسلامية والعلوم النفسية التربوية.</li> <li>تتيح فرص التبادل العلمي مع المجلات العلمية التي تصدرها الكليات المماثلة في الجامعات العربية والإسلامية.</li> <li>تخضع البحوث المقدمة إلى المجلة للتقويم من قِبَل محكمين علميين.</li> </ol>https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51137أسس التشريع الإسلامي في سورة الأنعام- دراسة موضوعية-2025-10-13T08:47:11+00:00م. د. آيه محمد عزيز مصطفى[email protected]<p>إن الله سبحانه وتعالى قد شرع الأحكام والقوانين التي بها صلاح هذه الأمة وهي موزعة في القرآن الكريم، وسورة الأنعام من السور المكية التي قد اشتملت على الكليات الخمس في مقاصد الشريعة والتي تهدف إلى تحقيق إصلاح الفرد والمجتمع، إذ إن التشريع الاسلامي هو: تشريع يمتاز بالكمال فهو حي قابل للتطور حسب الزمان والمكان، فجاء هذا البحث ليلقي النظر على ما شرعه الله تعالى لعباده من الأحكام، فتبين أن السورة قد اشتملت على قسمين من التشريعات. الأول: قسم امر الله به. والآخر: قسم نهى عنه، هذا وقد تنوعت هذه التشريعات فشملت جوانب عدة منها: في العبادات، والمعاملات، والأخلاقُ، مُشكِّلة من خلال امتثالها لما جاء في مضمون هذه الآيات مجتمعاً يسمو عالياً بتطبيقه لهذه الأحكام التي صبت جميعها في مصلحتهم سواء في الدين أو الدنيا، وسنتناول سورة الأنعام؛ لما فيها من آيات نصت على هذه التشريعات.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51138إعلالات الإمام الحازمي لأحاديث النسخ في كتابه الاعتبار دراسة نقدية2025-10-13T08:52:12+00:00أ.م .د. عمر ياسين طه[email protected]<p>يعد الإمام الحازمي من أحفظ الناس للحديث وأسانيده ورجاله في زمانه ، وهو أحد الائمة الاعلام المتقنين في القرن الخامس الهجري ، وله مصنفات كثيرة كان من أهمها كتابه الناسخ والمنسوخ والذي ، أورد فيه الأحاديث التي تمّ نسخها فوضح درجة الناسخ والنسوخ فيها، وكان له ضمن حكمه على الأحاديث كلام في اعلال الأحاديث سنداً ومتناً ، ليرجح بعد اعلاله صلاحية النسخ بهذا الاثر أو عدمه ، فوقفت على تلك الإعلالات لأظهر من خلالها قوة الترجيح بمن وافقه ، وبيان مخالفيه للوصول الى قوة الحجة فيما بينهم ، وقد نتعرض ضمنا لمنهج الإمام في الإعلال لتتضح أمثلة مهمة لبيان صور العلة ومفهومها .</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51139الأحكام الفقهية المستنبطة من جملة( لا جُناح) في سورة البقرة2025-10-13T08:56:37+00:00م.د. رجاء حمدون محمد[email protected]<p>أنَّ معظم الخلافات في الفروع الفقهية أساسها الخلاف في القواعد الاصولية وذلك لأنها الأصل في بناء الأحكام، فما من مسألة أختلف فيها الفقهاء إلا وكان سبب الخلاف بينهم هو خلافهم في تفسير الدلالة الأصولية للنص فالاختلاف في فهم النص الشرعي، والشك في ثبوت الحديث، ومعارضة الأدلة، والاختلاف في دلالات الألفاظ، ووقوع الخطأ في استنباط الحكم وجدت ما لهذا الخلاف من نفح عظيم في توسيع دائرة الاجتهاد ورفع الحرج عن الأمة في كثير من المسائل. وبما أنَّ دلالة المفردة القرآنية ( لا جناح) قد تخرج أحياناً الى الاباحة، وأحياناً إلى الندب واحيانا الى الوجوب، ومما لا بد من ذكره ان الخلافات الاصولية لعلماء الاصول كلها مبنية على اصول وقواعد ثابتة معلومة لدى أهل العلم والاختصاص ولهذا فإن اعتماد أهل الفقه على علم الاصول انما يعتمدون على أرض صلبة آمنة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51145الاستدلال بالقواعد الأصولية في تفسير القرآن عند الإمام القرطبي من خلال تفسيره الجامع لأحكام القرآن دراسة موضوعية2025-10-13T09:37:48+00:00د. عبدالرحمن صباح سعيد الهموندي[email protected]<p>تناول البحث الاستدلال بالقواعد الأصولية في تفسير القرآن الكريم في كتاب الجامع لأحكام القرآن الكريم للإمام القرطبي رحمه الله تعالى، فإن الإمام القرطبي بارع في علم أصول الفقه، والقه وعلوم الألة، ولم أجد من قبلُ بحثاً تناول لاستدلال بالقواعد الأصولية في تفسير آيات القرآن الكريم، وتكمن أهمية البحث في تعلقه بكتاب الله تعالى وهو القرآن الكريم، وتعلقه بعلم أصول الفقه، وتعلقه بكتاب في غاية المكانة من بين تفاسير كتاب الله تعالى، واشتمل البحث على مقدمة ومبحثين، المبحث الأول: تعريف بمفردات العنوان، وترجمة بالإمام القرطبي ومنهجه في التفسير، والمبحث الثاني: الاستدلال بالقواعد الأصولية في تفسير القرآن الكريم</p> <p>عند الإمام القرطبي.وخاتمة، وقائمة المصادر والمراجع، والحمد لله على توفيقه وإفضاله، وصلى الله على سيدنا محمد سيد الأولين والأخرين.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51147الإمام إبراهيم الحربي وبعض مسائل الإمام أحمد بروايته2025-10-13T09:46:51+00:00م. م. اسامة محمد محمد طه[email protected]<p>يعتبر الإمام ابراهيم بن اسحاق الحربي (198-285هـ) من أبرز العلماء الذين نقلوا عن الإمام احمد بن حنبل مسائله وأقواله، حيث نقل عنه مسائل كثيرة جداً، وكان نقله حسب وقوعها الزمني، مما يدل على حفظ مدهش لهذا الإمام وغاية في والإتقان، ومما يدل على أهمية رواية ابراهيم الحربي لمسائل الإمام احمد، أن روايته هي رواية إمام لإمام، فقد كانا إمامين في عصرهما، يجلّان بعضهما، ولذا جاء هذا البحث للتعريف بالإمام ابراهيم الحربي، ثم بيان منزلة روايته، ثم عرض بعض مسائل الإمام أحمد بن حنبل.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51148التعاضد بين الاستحسان والأدلة الأخرى (القياس، والمصلحة المرسلة انموذجاً)2025-10-13T09:54:10+00:00محمد حسين محمد خلف [email protected]أ.د. طه حماد مخلف الجنابي[email protected]<p>الحمد لله القائل في محكم التنزيل: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)ﱠ<sup>(<a href="#_ftn1" name="_ftnref1">[1]</a>)</sup>، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على إمام الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:</p> <p>فإن بناء الأحكام الشرعية واستنباطها من مصادرها الأصيلة ليس مجرد عملية جمع نصوص متفرقة، بل هو نسق علمي محكم يتطلب فهماً عميقاً لآليات الاستدلال وتفاعلات الأدلة فيما بينها، وفي هذا السياق، يبرز مفهوم "تعاضد الأدلة" كأحد الركائز الأساسية التي تمنح الأدلة الشرعية والقضايا الأصولية قوتها ومتانتها، لا يعني التعاضد مجرد تضافر الحجج، بل هو ائتلافها وتآزرها لتشكيل بناء معرفي متين لا يتطرق إليه التفكك أو الوهن، مما يعزز اليقين ويدفع الشك.</p> <p>يمثل التعاضد حالة ارتقاء في مسيرة الاستدلال، فبينما قد يقف الدليل الواحد على قدر من الظنية، أو يكون محلاً للاختلاف في فهمه، يأتي تعاضده مع دليل آخر أو مجموعة أدلة ليرفع من درجته، ويزيل اللبس عنه، ويقوي جانبه الترجيح، فأئمة الأصول لم يكتفوا بالبحث عن الأدلة الجزئية، بل سعوا إلى الكشف عن العلائق والوشائج التي تربط بينها، ليصوغوا أحكاماً تتسم بالشمولية والرسوخ.</p> <p>إن البحث في تعاضد الأدلة يفتح آفاقاً واسعة أمام المجتهد، يمكنه من خلالها أن يتجاوز حدود الدليل المنفرد ليبلغ مراتب أعلى من الاطمئنان المعرفي، إنه المنهج الذي يضمن للفتوى أن تكون مبنية على أركان راسخة، وأن تكون قادرة على الصمود أمام شبهات المعترضين وتحديات الواقع المتغير، فكيف تتجلى صور هذا التعاضد في المنظومة الأصولية؟ وما هي آثاره في استنباط الأحكام وترجيحها؟ هذا ما سنتناوله في تحليل مفهوم التعاضد، وذلك من خلال دراسة تعاضد الأدلة المختلف فيها.</p> <p>ومن تلك الأدلة (الاستحسان) والذي يقتضي دراسته أن نبينه بياناً موجزاً من حيث التعريف والتعاضد بينه وبين الأدلة الأخرى: (كالقياس، والمصلحة المرسلة).</p> <p> </p> <p><a href="#_ftnref1" name="_ftn1"></a>([1]) سورة الأنبياء: الآية (١٠٧).</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51160السمت الحسن وأثره التربوي والتعليمي في ضوء السنة النبوية2025-10-14T06:24:16+00:00هيوا حسام الدين ولي[email protected]أ.م. د. عمران محمد إسماعيل[email protected]<p>يتناول هذا البحث موضوع السمت الحسن في السنة النبوية وآثاره في بناء المجتمع من الناحية التربوية والتعليمية، مبينًا مفهوم السمت لغة واصطلاحًا، ومنزلته في القرآن والسنة، ثم يستعرض معالمه في حياة الفرد، ويبين أثره في تعزيز القيم، وتشكيل القدوة، وتحقيق بيئة تعليمية آمنة ومحفزة. وقد خلص البحث إلى أن السمت الحسن لا يُعد مجرد هيئة ظاهرية، بل هو انعكاس لباطن نقي، ووسيلة فعالة لغرس القيم، وبناء هيبة أهل العلم، وتحقيق تربية راشدة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51161السياسة الشرعية والتنمية المستدامة: رؤية في الفكر الإسلامي المعاصر2025-10-14T06:31:07+00:00م . نور سمير يونس محمد الحيالي[email protected]<p>يتناول هذا البحث العلاقة بين السياسة الشرعية والتنمية المستدامة في ضوء الفكر الإسلامي المعاصر، محاولًا استكشاف مدى قدرة الأطر الفقهية والسياسية الإسلامية على تقديم نموذج تنموي بديل، يحقق العدالة والاستدامة في المجتمعات الإسلامية، كما يحاول استكشاف مدى انسجام المبادئ السياسية الإسلامية مع مفاهيم التنمية المستدامة التي تُعد من القضايا المحورية في العالم المعاصر.</p> <p>ينطلق البحث من فرضية رئيسة مفادها أنَّ السياسة الشرعية – باعتبارها آلية لتحقيق مقاصد الشريعة – تمتلك من المبادئ والقيم ما يؤهلها للإسهام الفعّال في تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة: الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية، والسياسية.</p> <p>تم تقسيم البحث الى تمهيد ومبحثين كل مبحث فيه مطلبين، التمهيد: الإطار المفاهيمي لمفردات العنوان. والمبحث الاول سيتناول: السياسة الشرعية وأبعاد التنمية المستدامة . اما المبحث الثاني فيدور حول: تفاعل الفكر الإسلامي المعاصر مع قضايا التنمية والسياسة الشرعية واخيرا الخاتمة فيها اهم النتائج وابرز التوصيات.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51162الصحابي جعيل بن سراقة الضمري دراسة في سيرته2025-10-14T06:34:15+00:00م.د. مها صالح مطر[email protected]<p> يتناول هذا البحث سيرة الصحابي الجليل جُعيل بن سُراقة الضمري رضي الله عنه، وهي شخصية من شخصيات صدر الإسلام التي تستحق الوقوف عندها نظرًا لما ورد في المصادر من اختلاف حول نسبه؛ حيث يُذكر أحيانًا باسم جعيل الضمري، وفي مواضع أخرى باسم جعيل الغفاري. ومن خلال تتبع الروايات ومقارنة الأقوال، حاولتُ أن أثبت أن كِلا النِّسبين – سواء أكان ضمريًا أم غفاريًا – ينتهي في أصله إلى قبيلة كنانة العدنانية، الأمر الذي يزيل التعارض ويُبين وحدة الجذر القبلي لهذا الصحابي الجليل.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51163الفقهاء والتجاوزات السلطوية في الأندلس بين النصيحة الصادعة والموقف المعارض (138-422هـ/755-1030م)2025-10-14T06:37:44+00:00م.د حمزه لؤي حمد حسن[email protected]<p>يهدف هذا البحث إلى الكشف عن نصائح الفقهاء للأمراء والخلفاء الأمويين في الأندلس ومعارضتهم لهم خلال الفترة الممتدة بين <strong>(138-422هـ/</strong><strong>755-1030م)</strong>، فقد كان للفقهاء دور كبير في استقرار الدولة، فعندما يأخذ الأمراء والخلفاء برأي الفقهاء ونصحهم ومشورتهم، سينعكس ذلك إيجاباً على سكون الرعية وطاعتهم للسلطة، لما يمتلكه الفقهاء من مكانة ومحبة بين العامة، ولكن بالمقابل عندما حاول بعض الحكام معاداة الفقهاء وإبعادهم عن بلاطهم، لاقوا معارضة شديدة هددت كيان دولتهم، فكانت المعارضة على شكل مؤامرات تهدف لخلع الحاكم أحياناً، وفي أحيان أُخرى توسعت المعارضة حتى وصلت الدعوة الى الثورة على السلطة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51164المناهج التَّفسيريَّة عند الجوهريِّ من خلال كتابه (الصِّحاح) دراسة تحليليَّة2025-10-14T06:44:37+00:00د. جبار محمود شهاب اللهيبي[email protected]<p>هذا البحث هو موازنة بين أقوال الجوهري التَّفسيرية وأقوال كبار المفسِّرين، يتبيَّن من خلاله أنَّ الجوهري لم يكن عالة على التَّفسير؛ بل أفاد من كبار المفسِّرين، وانتفع منه مفسِّرون آخرون، لذا تعدُّ أقوال الجوهريِّ من الموارد الأصيلة في التَّفسير، إذ وافقت آراؤه آراء كثير من المفسِّرين.</p> <p>ومن خلال جمعي لأقوال الجوهريِّ في تفسير الألفاظ القرآنيِّة تبيَّن لي أنَّ كثيرًا منها كانت منقولة عن العلماء الذين سبقوه.</p> <p>ونظرًا لأهمية القراءات القرآنية وارتباطها باللهجات العربية وباعتبارها من أفصح كلام العرب وجدت أنَّ الجوهري قد أشار إلى تلك القراءات، فينسب بعضها لقارئها، وأحيانًا لا ينسبها.</p> <p>كما يكشف هذا البحث عن الجانب التفسيري عند الجوهري، واهتمامه بالآيات والقراءات القرآنية، والأقوال المأثورة، وإفادته منها بجانب اهتمامه بالأصل اللغوي للمفردات.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51165أمنيات أصحاب النار دراسة تحليلية2025-10-14T06:47:51+00:00م. م. إكرام غانم هاشم يحيى[email protected]<p>يتناول هذا البحث موضوع أماني أصحاب النار كما ورد في القرآن الكريم، مركزاً على اللحظات التي يُعبر فيها أهل النار عن أمانيهم بعد أن ذاقوا العذاب الموعود وتبين لهم أنه الحق من ربهم، فتُعَدُ هذه الأماني دلائل واضحة على الندم الشديد لأنهم علموا استحالة الاستجابة لهم أو بالأحرى الاستماع لهم وأن فرصة التوبة لم تعد متاحة كما كانت في الحياة الدنيا وإن ما مروا به من العذاب النفسي والجسدي زادهم يقينا أن عدالة اللّه تعالى نافذة بهم لا محالة</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51166بلاغة التّشبيهات الدّينيّة في ديوان الشّهاب المنصوريّ (799_887ه)2025-10-14T06:52:32+00:00مريم خالد جمال النعيمي[email protected] أ. د عدنان عبد السلام الأسعد[email protected]<p>يُعدّ أسلوب التّشبيه مكوّنًا رئيسًا للشاعر في تجسيد عواطفه، ووسيلته الركيزة للإيضاح والتّقريب، وكما يقرّب بين المتباعدات المشبّهة (المشبّه والمشبّه به) كذلك يقرّب مسافة التّفاعل بينه والمتلقّين، من خلال الإسقاطات التي يوقعها المتلقّين في تأويلاتهم والتقاطهم للنّص، وبذلك تتحققّ غاية الشاعر من تفاعل المتلقّين، ووضعِهم في جوهر الصورة التّشبيهية الكامنة، وهذا يتحقق بإجادة الشاعر في كيفية صياغة تشبيهات مستمدّة من واقع المتلقّين في قوالب جديدة، وفي تواشُج بلاغة السّياقات الدينيّة مع أسلوب التّشبيه يتمّ مقال المقام، ويقترن الأسلوب اللائق مع الموضوع الملائم، ويتناغم النسج اللفظي مع المعنوي في المستوى التركيبيّ السطحي والعميق، فتنبثق صور جماليّة بلاغيّة مُلتقطة بأساليب تشبيهيّة، وتتشكّل بلاغة التّشبيه، المتأتيّة من المنبع البلاغي الأصل السياقات الدّينيّة المستمدّة من (القرآن الكريم) أصل البلاغة العربيّة، يسعى البحث لبيان البلاغة والجماليّة المتشكّلة من أسلوب التّشبيه بنوعيه (المفرد والمركّب) وتفاعله مع الاساليب التركيبيّة المجاورة، للإفصاح عن ما تخفّى من مدركات في ذات الشاعر، فتتّم بذلك عملية إرسال تلك المدركات إلى المتلقّين ليضفوا عليها مما ضمّت مُخيّلاتهم من تأويلات، حسب قرب وبعد التّشبيهات من تجاربهم ووعيهم وإدراكهم، من خلال التحليل البلاغي لأشعار الشهاب المنصوريّ للمواضع التي ورد فيها أسلوب التّشبيه، فقُسّم البحث إلى مبحثين، تناول المبحث الأول (التّشبيه المفرد)، أما الثاني فـ (التّشبيه المركّب)، مسبوقان بتبيانٍ لأهمّ المفاهيم الرئيسة للبحث، يتلوهما خاتمة بأبرز النتائج المُتحصّلة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51167تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في اجراءات عقد الوكالة من منظور الفقه الاسلامي2025-10-14T06:57:51+00:00م. م جميله حسين سلطان[email protected]<p>شهد العالم تقدم سريعا في عالم التكنولوجيا والاجهزة الذكية ،وكان من أبرزها ظهور الذكاء الاصطناعي أداة (AI) فعالة في شتى المجالات، ومنها الفقهي. ومع تطور استخدام هذه التقنية الحديثة في اجراءات العقود الالكترونية، ومنها عقد الوكالة ومشروعية انجازه عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وما يتطلبه العقد من شروط تنطبق على العاقدين ومدى تحقق هذه الشروط فيهما، وهل تنطبق هذه الشروط على تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟ ففي هذا البحث اسعى إلى بيان حكم الشرع في استخدام الذكاء الاصطناعي في إجراءات عقد الوكالة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51168حاشية إبراهيم وحدي (ت 1126هـ) على تفسير البيضاوي من سورة الرعد الآية5 إلى الآية 9 (دراسة وتحقيق)2025-10-14T08:18:40+00:00أ.د. عبد ألمالك سالم عثمان[email protected]حارث محمد حسين[email protected]<p>تعتبر هذه المخطوطة من أوسع الحواشي وأعظمها فائدة، وأسهلها عبارة، وأعزها وأكثرها نفعا وقيمة واعتباراً، حيث اشتملت على كلمات باهرة ومعاني زاهرة حيث جمع فيها من المعرفة الشيء الكثير، وقد تلقاها العلماء بالقبول، وشهدوا على جلالة مؤلفها وعلو شأنه في علمي المعقول والمنقول، وقد أكب عليها الأفاضل، وتلقاها الفحول بالقبول، وشهدوا على جلالة محشيها، وأقروا بمكانته في علمي المعقول والمنقول، حتى انتشر خبره وشاع بين العلماء ذكره، جزى الله مؤلفها خير الجزاء، وأثابة أعظم النوال والعطاء، وإني لما وجدت هذه المخطوطة لم تصل إليها اليد بالدراسة والتحقيق لإخراج فوائدها إلى النور فقد نويت بعد التوكل على الله الشروع بتحقيق صفحات عدة من هذه المخطوطة والوقوف على منهجية المؤلف رفداً للمصادر ورغبة مني في المشاركة في إخراج شيء من ذلك العلم الدفين وخدمة كتاب الله تعالى والمشاركة في إحياء التراث الإسلامي لما يخدم القارئين والباحثين، ورغبة مني في جعل النفيس من تراثنا يرى النور، فقد عزمت أن يكون عنوان بحثي : حاشية إبراهيم وحدي (ت: 1126) على تفسير البيضاوي من سورة الرعد من الآية 5 إلى الآية 9(دراسة وتحقيق).</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51169حديث المفلس يوم القيامة: دراسة من منظور دعوي وتربوي2025-10-14T08:27:37+00:00م. د آمنة محمد عبد الله[email protected]<p>حديث «المفلس يوم القيامة» يقدم دراسة دعوية وتربوية، ويبين خطورة إهدار حقوق العباد رغم أداء العبادات، ويؤكد على أن التدين المطلوب يجب أن يجمع بين العبادة وحسن المعاملة. وتكمن اهمية البحث في تسليط الضوء على مقاصد الشريعة الكبرى كحفظ الدين، والنفس، والمال، والعرض، وربطها بالعدالة الأخروية ويؤكد شمول الشريعة للجوانب التعبدية والمعاملات، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي الاستنباطي وذلك بجمع المادة من كتب السنة وشروحها والمصادر في الأساليب الدعوية والتربوية، واستخلص الدلالات الدعوية والتربوية. وهدفت الدراسة الى توظيف الحديث في الخطاب الدعوي المعاصر، ودوره في بناء السلوك القويم، وربط الاعتقاد بالعمل. أظهرت النتائج أن الحديث نموذج متكامل بين العبادة والمعاملة والحاجة الى اتباع الاساليب التربوية النبوية، كما يبرز أهمية التربية الإيمانية في ترسيخ الأخلاق وضبط السلوك. كما واوصى البحث بتفعيل البعد الأخلاقي في الخطاب الدعوي، وتعزيز الوعي بمصير الظلم يوم القيامة لضبط المعاملات بين الناس.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51170حديث (ناقصات عقل ودين) شبهات وردود2025-10-14T08:33:09+00:00م.د ميسون يونس محمود[email protected]<p>أن نقصان عقل النساء ليس معناه نقصان أهليتهن، ولا يمكن على الإطلاق أن يفهم من الحديث الصحيح (ناقصات عقل ودين) أن المرأة ناقصة عقل عن الرجل ،ولا يقصد النبي عليه الصلاة والسلام الطعن في المرأة والانتقاص من عقلها وأنه أنقص من عقل الرجل، وإنما له معنى خاص وذلك بتفسير مراده عليه الصلاة والسلام تفسيراً واضحاً ومباشراً دون الحاجة لاتخاذ ما قاله عليه السلام اشاعة في التنقيص من عقلها وذلك بقوله (فقيل يارسول الله ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟) باعتبار الاختلاف في الأجهزة والنواحي البيولوجية، والفسيولوجية منها والهرمونية تبعًا للأجهزة العضوية التي تميزها عن الرجل أولاً، وتكوينها الدماغي وارتباطه بالعاطفة ثانياً، لذلك الإسلام يقر التسوية بين الذكور والاناث تسوية نسبية استدلالا من قوله تعالى (وليس الذكر كالأنثى) والتي يترتب عليها أحكام شرعية جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51171حرية المرأة وميراثها في اليهودية وموقف الإسلام منها – دراسة مقارنة-2025-10-14T08:48:52+00:00آلاء علي إبراهيم محمد[email protected]أ. م. د. ثابت مهدي حمادي الجنابي[email protected]<p> فلقد شغلت الحرية أذهان الناس جميعاً على حدٍ سواء فانقسم الناس بين مؤيد وبين جاحد لها فمنهم من يدعي أن الحرية له ولخاصته كاليهودية ، ويحرمونها على غيرهم من الأميين أي غير اليهود ومنهم من يبيحها للناس كافة على اختلاف أديانهم وأجناسهم وألوانهم لكنه يقيدها بقيود الشريعة لحفظ مصالح العباد كالإسلام لذا كان لابد من الدراسة لمفهوم الحرية وتبيين الحق من الباطل .</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51172حكم الوصية الواجبة بحق أولاد الإخوة والأخوات في قانون الأحوال الشخصية العراقي المعدل في إقليم كوردستان سنة 2008م - دراسة نقدية تقويمية مقارنة2025-10-14T08:53:25+00:00أ. م. د. باقر جواد شمس الدين البريفكاني[email protected]<p>تناول هذا البحث دراسة تفصيلية لأحكام الوصية الواجبة في ضوء التعديل التشريعي الذي أجراه المشرّع الكوردستاني عام 2008م على قانون الأحوال الشخصية العراقي. وقد استهل البحث باستعراض الإطار المفاهيمي للوصية الواجبة، من حيث بيان مفهومها، وشروط تنفيذها، وضوابط استحقاقها، والفئات المستحقة لها ومقدار ما يُخصَّص لهم، وشروط المستحقين لها، مع التأكيد على شرط عدم تجاوزها ثلث التركة.</p> <p>ثم ركز البحث على تقديم دراسة تحليلية نقدية حول آلية تطبيق الوصية الواجبة على المستحقين لها وفق التعديل الكوردستاني، مع إجراء مقارنة بين هذه الأحكام ونظيراتها في الشريعة الإسلامية والقانون العراقي، ولا سيما في حالات اجتماع أبناء الإخوة الأشقاء أو لأب – بصفتهم عصبة – مع بنات الإخوة اللواتي يُعدن من ذوي الأرحام.</p> <p>كما أبرز البحث مواطن الغموض والقصور في الصياغة التشريعية المعدلة للوصية الواجبة، مثل إدخال فئات غير مستحقة لها كذوي الأرحام، مما خالف بذلك قواعد الإرث الشرعية. وإغفال النص على قاعدة (للذكر مثل حظ الأنثيين)، الأمر الذي يفضي إلى زيادة أو مساواة أنصبة الإناث مقارنة بالذكور عندما يكونون في المرتبة والقوة نفسها، فضلاً عن استعمال عبارات لا تنسجم مع التوسع الذي أحدثه التعديل في دائرة المستحقين. وقد دعم البحث هذه الملاحظات بأمثلة عملية توضح أثر النصوص المعدلة على حصص الورثة.</p> <p>وفي الختام، أوصى البحث بضرورة إعادة صياغة النص التشريعي الحالي بما يضمن انسجامه مع أحكام الشريعة الإسلامية، وإزالة التعارضات القائمة، ووضع آليات دقيقة لتوزيع الوصية الواجبة بما يكفل العدالة في الأنصبة، ويحول دون التناقض بين مبدأ الاستحقاق وسبب انتقال الوصية.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51173"حُكم حرق متاع الغال في السنة النبوية الشريفة" دراسة نقدية حديث: «... حَرَّقُوا مَتَاعَ الًغالّ...» أنموذجاً2025-10-14T08:57:06+00:00م. م. سراب صلاح الدين مصطفى الحمداني[email protected]أ.د. أنور فارس عبد العزاوي[email protected]<p>يتناول البحث دراسة حديث «إحراق متاع الغال» دراسة نقدية، وذلك لِما له من أهمية فقهية تتعلق بعقوبة الغال، وما أثاره الحديث من خلاف بين أهل العلم في ثبوته وصحة العمل بمقتضاه أو لا.</p> <p>وقد بدأت البحث بمقدمة، بينت أهمية الموضوع، والهدف منه، ثم تخريج وجمع طرق الحديث في كتب السنة، مع دراسة مختصرة لأحوال الرواة، والوليد بن مسلم الشامي، معروف بالتدليس وقد عنعن عن زهير بن محمد التميمي الذي يدور عليه إسناد الحديث، ومن حيث المتن، وبعد ان جمعت أقوال العلماء، وناقشتها، تبين أنه قد ضّعفه غير واحد من العلماء-رحمهم الله-؛ لعدة أسباب-سيأتي بيانها في محل الدراسة-؛ ولمخالفته للأحاديث الصحيحة التي ليس فيها الأمر بحرق متاع الغال، وانتهى البحث إلى أن الحديث لا يصح متناً، وأن جمهور الائمة-رحمهم الله- لم يأخذوا بظاهره، ولم يجيزوا إحراق متاع الغال، والله اعلم.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51174(خوارم المناسبة، وأثرها في الاستدلال الفقهي المعاصر)2025-10-14T09:23:58+00:00م.د. صالح محي الدين أحمد[email protected]<ol> <li>المراد بالمسالك الطرق الموصلة إلى العلة، والمناسبة مسلك من هذه المسالك التي كانت محل اتفاق جمهور الأصوليين القائلين بالقياس.</li> <li>اختلفت وجهات نظر الأصوليين في بيانهم لمفهوم المناسبة، فمنهم من ذهب إليه أنّه ما كان موافق للعقول، ومنهم من ذهب إلى إنّه ما يجلب المنافع ويدفع المفاسد، أي وفق منظور مقاصد الشريعة</li> <li>تثبت المناسبة في قوتها فمنها ما هي يقينية، وظنية، ومحتملة.</li> <li>المناسبة لها تقسيمات كثيرة، واعتبارات مختلفة.</li> <li>قد تبطل العلة في بعض الصور في حال كون المناسبة لا تناسب العلية، فتنخرم في مواضع مختلفة.</li> <li>انخرام المناسبة إذا لم تتوافر شروط المناسبة، وأثر هذا الانخرام تكون على المسائل الفقهية.</li> </ol>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51175رسالةٌ في حقِّ التَّكبيرِ عند ختمِ القرآن العظيمِ للشيخ أحمد بن عبد الرحمن المقرئ الشهير بـ (كوجك) حافظ دراسة وتحقيق2025-10-14T09:28:47+00:00أ.م. د محمد عبد الإله محمد شريف[email protected]<p>يتناول البحث دراسة رسالة الشيخ أحمد بن عبد الرحمن المقرئ (المشهور بكوجك حافظ) حول التكبير عند ختم القرآن الكريم، حيث يوضح أصل التكبير، مشروعيته، صيغه، ومواضعه وفقًا لرواية البزي وقنبل عن ابن كثير. كما يذكر الخلاف بين العلماء حول بداية التكبير ونهايته، سواء كان من أول سورة الضحى أو آخرها، ويستعرض الأوجه المختلفة لأداء التكبير بين السور.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51177ضوابط معاقبة المتعلمين في ضوء السنة النبوية " ـ نماذج مختارة ـ2025-10-14T09:44:28+00:00م. د. محمد أمين حميد[email protected]<p>الطريقة الامثل في التقويم والتعليم سلوك سبيل يجمع بين الترغيب والترهيب وفي هذا البحث تم استعراض بعض النماذج التربوية في ضوء السنة النبوية ضمن مسمى العقوبة والتوبيخ للمتعلم بينت من خلالها ابتداء اهمية المقصد للمعلم وان يكون ذلك صادرا عن حرص وحب اذا لا ينبغي ان تكون العقوبة لمجرد العقوبة والتشفي، وذكرت في ثنايا البحث بعضا من الضوابط التي يجب ان تحكم العقوبة للمتعلم اذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمثل القدوة المعلم في الامة كما قال الصحابي الجليل معاوية الاسلمي رضي الله عنه في وصفه صلى الله عليه وسلم " ما رأيت معلما افضل منه" ومما نصت عليه الضوابط التي اشار اليها البحث الا يعمم المعلم عقوبته فيظلم وان لا يكون قصده التسلط على الطلبة والمتعلمين واظهار نفسه انه المسيطر كما ويجب عليه ان يفرق بين الإهانة والعقوبة وان يترك التعالي وان يلزم التواضع واللين لمن يتعلمون منه وان يعلم انهم يتعلمون من حاله اكثر من مقاله فيجانب البذاءة والسباب والشتيمة كما وعليه ان يضبط العقوبة بان لا يترك عاهة في المتعلم وختمت بان لا يستجلب المعلم العقوبة بتعجيزه لهم فوق قدرتهم في واجباتهم وان يحذر من التمييز فيما بينهم لغير قصد ومصلحة وعليه ان يتدرج في العقوبة بحسب استحقاقها كي تؤتي العملية التربوية مقصدها.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/51178علم الضّبط القرآنيّ رموز ودلالات2025-10-14T09:52:57+00:00د. خالد عزيز إسماعيل[email protected]د. عبد الباسط عبد الكريم عزيز الكوراني[email protected]<p>يتناول هذا البحث - علم الضبط - وهو علم نشأ لحماية القرآن الكريم وحفظ تلاوته من الخطأ، وقد وضع أسسه الأولى أبو الأسود الدؤلي عندما ابتكر استخدام النقط للدلالة على الحركات، ثم تطوّر مع الخليل بن أحمد الفراهيدي بإضافة رموز الهمز والمد والشدة حتى صار علماً مستقلاً له مصطلحاته الخاصة، وتميزت رموزه بدلالاتها الصوتية الدقيقة مثل النقطة للحركات، ورمز السكون، والشدة للتضعيف، وعلامات المد للإطالة.</p> <p> وقد اختلفت مناهج العلماء بين المشرق والمغرب في بعض الرموز، لكنهم اشتركوا في الهدف وهو حفظ النص القرآني، وأسهم الضبط في صيانة اللسان العربي، وكان وسيلة تربوية لتعليم القرآن الكريم وضبط مخارج الحروف، فضلا عن أثره الواضح في النحو والقراءات، وبذلك يُعَدّ علم الضبط منظومة حضارية متكاملة لحفظ القرآن وخدمة الأمة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53513علماء الاندلس في كتاب قلائد الجمان لابن الشعار الموصلي (ت: 654هـ/1265م)2025-10-21T06:20:03+00:00م.م. مؤمن ناطق صالح [email protected]<p>يعد كتاب قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان للعالم الموصلي ابن الشعار من الكتب المهمة التي تحدثت وبشكل تفصيلي عن شعراء وعلماء الاندلس، فقدم لنا ابن الشعار في كتابه المذكور تراجم موجزة واستعرض سيرهم واهم الاعمال باسلوب واضح ويتضح ذلك من خلال المنهج الذي اتبعه ابن الشعار الذي كان دقيقا في جمع التراجم من مصادر موثوقة والغالب عليها المصادر الاندلسية. </p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53514فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير الإبداعي لتنمية الوعي بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة ومهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي2025-10-21T06:24:38+00:00م.م. قصي محمد محمود عزاوي[email protected]<p> يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير الإبداعي لتنمية الوعي بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة ومهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي، اعتمد الباحث على المنهجين: الوصفي والتجريبي، إذ تم استخدام التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وطُبقت عليهما أدوات البحث قبليًا وبعديًا؛ لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الخامس الإعدادي، قسموا إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عدد أفرادها(30) طالبًا، وضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالبًا واستخدم الباحث أدوات تمثلت في: ( قائمة بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة، وقائمة بمهارات التعبير الشفهي الإبداعي، ومقياس مهارات التفكير فيما وراء المعرفة، ومقياس مهارات التعبير الشفهي الإبداعي، وبرنامج قائم على التفكير الإبداعي)، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير الإبداعي في تنمية الوعي بمهارات التفكير فيما وراء المعرفة، ومهارات التعبير الشفهي الإبداعي.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53515قاعدة (الأصل ان تعتبر التهمة في الاحكام) دراسة فقهية2025-10-21T06:33:55+00:00ا.د.ندى لقمان محمد امين الحبار[email protected]م.م.سناء علي اشكر[email protected]<p>يتناول هذا البحث قاعدة فقهية مهمة تتعلق بمبدأ التهمة وأثرها في اصدار الاحكام الشرعية، اذ تعد التهمة قرينة عند غلبة الظن، ويبنى عليها احيانا منع او ابطال بعض التصرفات، دفعاً للفساد وسد الذرائع، كما يعالج هذا البحث قضية تأثير التهمة في بناء الاحكام الشرعية وشروط اعتبارها وضوابطها، اشتملت خطة البحث على المقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث ضمنت التعريف بالمصطلحات، اسباب التهمة واقسامها، وتطبيقات هذه القاعدة.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53516منهج الإمام جلال الدين الخبازي في الإلهيات من خلال كتابه الهادي في علم الكلام2025-10-21T06:43:27+00:00 زهراء فنر حازم سعيد[email protected]أ.م. د. غزوان صالح حسن[email protected]<p>تعد الإلهيات من أهم الموضوعات في علم الكلام، فهي تتناول المسائل المتعلقة بإثبات وجود الله، و وحدانيته، واسمائه، وصفاته، وأفعاله، ويعد الإمام جلال الدين الخبازي (رحمه الله تعالى) من العلماء الذين تناولوا مسائل الإلهيات بأسلوب يجمع بين النقل والعقل، مما جعله يبرز منهجًا متكاملًا يجمع بين الاستدلال النصي والتنزيه العقلي.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53518منهج الشيخ ابن العربي في كتابه رد معاني الآيات المتشابهات الى معاني الآيات المحكمات2025-10-21T06:49:59+00:00م.د. نجلاء محمود سعيد الوزان[email protected]<p>البحث الموسوم منهج الشيخ ابن العربي في كتابه رد معاني الآيات المتشابهات الى معاني الآيات المحكمات هو بحث في خدمة القران الكريم اذ يسلط الضوء على مؤلف لطالما خدم القران العظيم وتحديداً في كتابه الذي يسعى فيه الى بيان معاني الآيات القرانية التي استاثر الله بعلمه برد معانيها الى آيات اخريات من المحكمات او الى الأحاديث الصحيحة للذب عن الشبهات التي يسعى اعداء الدين الى إثارتها فلهذا العالم الجليل مكانته في الدفاع عن القران العظيم وتنزيه المولى عز وجل مما لا يليق بعظمته وجلاله سبحانه وتعالى, ومن الاهمية بمكان اذ يسعى الباحثون الى بيان مناهج هكذا شخصيات بالتعرض لطريقهم والتآسي بهم ،وكله يصب في نيل رضا الله في بيان معاني آياته العظيمات لرد أعداء الدين في كل زمانً ومكان.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53520موقف الشريعة الإسلامية من توظيف التقنيات التعليمية الحديثة وسبل تطويرها2025-10-21T06:52:35+00:00م. لقمان سعيد مصطفى[email protected]أ.م.د.عباس علي بابان[email protected]<p>حاول الباحثان من خلال هذا البحث بيان موقف الشريعة الاسلامية في الاستفادة من التقنيات التعليمية الحديثة في عصرنا الحاضر مستدلين بنصوص قرآنية وأحاديث نبوية مطهرة وأقوال العلماء المتضلعين في الفقه والشريعة، وأشادوا أيضا بمساهمات علماء الدين الاسلامي عبر القرون في خدمة الحضارة الانسانية ولم يتخلفوا عن الركب الحضاري والتطور، وبيّنوا ان الاسلام لم يكن سدا منيعا أمام التطور والتكنلوجيا، بل على العكس ذلك تماما شجّع على العلم والتعلم من خلال نصوصه.البحث مقسوم الى ثلاثة مباحث المبحث الأول يسلط الضوء على مفهوم التقنيات الحديثة، أهميتها، وطبيعتها في التعليم. وفي المبحث الثاني يتطرق الى اسهامات العلماء في تطوير العلوم الشرعية وفي المبحث الثالث يشير الى النظرة الشرعية للتقنيات بشكل عام . وختم البحث بخاتمة واهم المصادر.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53522الواقعات لمحي الدين محمد بن حسام الدين الشهير بـ قره جلبي المتوفى سنة (965 هـ ) ، كتاب الكفالة ( دراسة وتحقيق وتعليق ) 2025-10-21T07:13:50+00:00طارق عبد القادر [email protected]أ.د. رمضان حمدون علي[email protected]<p>الحمد لله الذي يوافي نعمه ويكافئ مزيده حمدا يليق بعزة الله وقدرته والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .</p> <p> وبَعْدَ : يُعَدْ علم الفقه الإسلامي من العلوم التطبيقية في حياة المسلم اليومية سواء من خلال العبادات أو المعاملات ، ويبرز أهميته في فهم الأحكام الشرعية ؛ لأنه ليس علما جامدا لفترة من الزمن ولم يخصص لبقعة من الأرض بل هو علم إرثي حضاري يتماشى مع جميع النوازل والحوادث تحتاجه البشرية أجمع ، ويزخر معارفه في شتى أبوابه يتعلق بعلاقة العبد مع ربه ، ومن حق كل مسلم أن يفخرَ بتاريخه وبعلمائه العاملين – جزاهم الله خيرا – والذين جعلوا العلم مستساغاً ووهاجاً وعملوا بكل جهد جهيد من أجل تفسير وإيضاح العلوم الشرعية من مصادرها الأصلية مثل القرآن والسُّنة .</p> <p> والفقه الإسلامي يساهم في تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتعزيز الوحدة الإسلامية وتوحيد المفاهيم والمناهج الفقهية بما يخدم المجتمعات الإسلامية ، فمن هنا يُفترض علينا إحياء ودراسة وتحقيق ومناقشة هذه العلوم ومراجعة ما فيها ، لرفد المكتبات بمزيد من العلوم الفقهية ، ولأجل هذا أكرمني اللهُ بالعمل وتحقيق أحد الروافد العلمية من جهود العلماء السابقين والذي كَانَ لا يزال مخطوطاً ، وبَعْدَ الاستشارة مع أساتذتي الذين لم يذخروا لي نصيحة ومشورة فوقع اختياري على تحقيق من بداية ( كتاب الكفالة إلى نهاية مطلب شهادة المرأة الواحدة ) لمحي الدين بن حسام الدين الشهير بقره جلبي ، وقد حققته على وفق قواعد فن التحقيق المعتمدة ، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله خالصاً لوجهه إنه سميعٌ مجيبٌ .</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53523مرويات أبي صالح باذام عن ابن عباس في تفسير زاد المسير سورة النساء من المروية الأولى الى المروية الخامسة2025-10-21T07:40:59+00:00مهند باسم فارس عبدون[email protected]أ.م. د محمود خلف صالح[email protected]<p><strong> </strong>فقد جاء هذا البحث بعنوان: (مرويات أبي صالح باذام عن ابن عباس في تفسير زاد المسير سورة النساء من المروية (1) الى المروية(5) ) لتلقي الضوء على علم من أعلام التابعين المغمورين وهو أبي صالح (باذام)، وتناولت هذه الرسالة بالشكل الدقيق المرويات التفسيرية التي جاءت عن طريق أبي صالح باذام ، وتركزت الدراسة في جمع المرويات التي جاءت عن طريق أبي صالح وعن طريق بعض من شيوخه وهو ابن عباس (رضي الله عنهما) ودراستها بشكل مفصل</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53524مَعَانِي ( أنَّى ) وَإعْرَابَاتُهَا فِي « القُرْآنِ الكَرِيمِ »2025-10-21T07:46:54+00:00م . د . محمد أمين حسن[email protected]<p>هذه دراسة من دراسات حروف المعاني ، تختصّ بمعاني « أنّى » الاستفهامية والشّرطية وإعراباتها في القرآن الكريم ، تقوم على تتبّع أقوال اللّغويّين والنّحويّين والمفسّرين في هذا الباب ، وذكر اختلافاتهم فيه .</p> <p>تُعَدُّ هذه الأداةُ من الأدوات التي تُستعمَل قليلًا في كلام العرب ، قياسًا لها على نظائرها من أدوات الاستفهام والشّرط ، وكثر استعمالُها في القرآن في تراكيب خاصّة ذات دلالات مقصودة ، غالبًا ما احتملت أكثرَ من معنًى في موضع واحدٍ ؛ لذلك كان لا بدّ من الوقوف عند هذه الأداة المهملة عند الكثيرين ، وبيان أسرار استعمالها ، من خلال ذكر معانيها وإعراباتها نقلًا عن كتب التّفاسير وعلوم القرآن وبعض كتب النّحو .</p> <p>ودخلت « أنّى » على الاسم - الظّاهر والمقدّر – في مواضعَ معدودةٍ ، ودخلت على الفعل المضارع في معظم القرآن الكريم ، وهي في الغالب استفهاميّةٌ ، تخرج إلى معنى التَّعجُّب والإنكار ، سواء أكانت للحال بمعنى : كيف ؛ أم للمكان بمعنى : من أين ؛ أم للزّمان بمعنى : متى .</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )https://jcis.uomosul.edu.iq/index.php/jcis/article/view/53525مفهوم الطاغوت في ضوء الآيات القرآنية2025-10-21T07:50:31+00:00م.م. وسام عبد الحميد عبد الله [email protected]<p> وقد تواترت الأحاديث النبوية بنزول عيسى بن مريم (u) آخر الزمان، وأنه سوف يسبقه ملك لليهود يدعي لنفسه بأنه المسيح المنتظر وأنه رب العالمين والعياذ بالله، فقد صح عن رسول الله (r) أنه قال: (إن الله تعالى لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال، وإني آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة)، وفي رواية: (ما كانت فتنة ولا تكون حتى تقوم الساعة أعظم من فتنة الدجال) ، فالدجال هو أس الفتن وجميع الفتن التي ارتبطت بذرية آدم (u) ارتبطت بخيوط خفية يحركها الدجال بحسب الميول والأهواء النفسية حيث ينصب شباكه على الصراط المستقيم، ليمارس ثقافة الصد عن سبيل الله وفق معيار الشبهات والشهوات، وهو أخطر معيار يواجهه الفرد عندما ترتبط شبهة بشهوة ولا ينجو منها إلا ما رحم ربي، وتحذير رسول الله (r) لم يقتصر على حديث واحد فحسب، بل دلنا على مشيته وقبحه وعوره وما مكتوب على جبهته وشدة فتنة وطول قامته وتسخير الشياطين له وسرعته وحماره فلم يكن في الدجال وصف إلا ودلنا عليه (صلوات ربي وسلامه عليه) وَعَرَفنا به ولم يكن في الدجال شر إلا وحذرنا منه وكذلك علمنا كيف طريق النجاة منه والتخلص من فتنته وعلمنا كيفية التعوذ بالله من فتنته في كل يوم خمس مرات.</p>2025-10-21T00:00:00+00:00Copyright (c) 2025 مجلة كلية العلوم الاسلامية ( JCIS )