الانفتاح العقلي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الإعدادية

القسم: العدد 33/2 من مجلة كلية العلوم الاسلامية المجلد 25 لسنة 2025

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة:



  1. مستوى الانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

  2. مستوى الانفتاح العقلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لمتغير النوع (ذكور – اناث)، وفقا لمتغير الفرع (علمي – أدبي).

  3. مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

  4. مستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لمتغير النوع (ذكور – أناث)، وفقا لمتغير الفرع (علمي – أدبي).

  5. العلاقة الارتباطية بين الانفتاح العقلي ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الاعدادية.


   وقد اقتصر البحث الحالي على عينة مؤلفة من (1000) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية، للعام الدراسي (2018-2019)، وقد تكون مقياس الانفتاح العقلي من (30) فقرة، ومقياس مستوى الطموح تألف من (28) فقرة، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياسين من صدق وثبات، وقد تم الاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في معالجة البيانات.


وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الأتية:



  • إن طلبة المرحلة الإعدادية لديهم انفتاح عقلي ومستوى طموح. وهناك فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الانفتاح العقلي ومستوى طموح، ولصالح الإناث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الفرع (علمي -أدبي). وهناك فروق في العلاقة ذات دلالة احصائية بين الانفتاح العقلي ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الإعدادية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات