فاعلية تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط

Section: العدد 33/2 من مجلة كلية العلوم الاسلامية المجلد 25 لسنة 2025

Abstract

    يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط .                                       


       تكونت عينة البحث من ( 100 ) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط , الفصل الدراسي الاول من السنة الدراسية ( 2024 – 2025 ) اختيروا عشوائياً عن طريق القرعة من مجتمع البحث , وزعوا بين مجموعتين مُثلت الاولى المجموعة التجريبية مكونة من ( 50 ) طالبة درسن على وفق نظرية التعلم الاجتماعي , ومُثلت الثانية المجموعة الضابطة مكونة من ( 50 ) طالبة درسن على وفق النظرية الاعتيادية. لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة : اختبار تحصيلي تكون من (21) فقرة وزعت وفق المستويات الثلاثة  ( التذكر , الفهم , التطبيق ) من المجال المعرفي لتصنيف بلوم وقد تحققت الباحثة من صدقه وثباته وتمييزه , وطبقته الباحثة بعد انتهاء التجربة.                                                          


      وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات عدة ابرزها : إن استعمال نظرية التعلم الاجتماعي في العملية التدريسية وجعل الطالبات اكثر نشاطاً وتفاعلاً لأنها تُعد من المتغيرات النفسية والاجتماعية القابلة للتطور والتغيير .                                                                 


       كما اقترحت الباحثة مجموعة من الاقتراحات ابرزها : فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الايجابي .

Download this PDF file

Statistics