فاعلية تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط
Published
Oct 20, 2025Pages
355-386Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وفق نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط .
تكونت عينة البحث من ( 100 ) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط , الفصل الدراسي الاول من السنة الدراسية ( 2024 – 2025 ) اختيروا عشوائياً عن طريق القرعة من مجتمع البحث , وزعوا بين مجموعتين مُثلت الاولى المجموعة التجريبية مكونة من ( 50 ) طالبة درسن على وفق نظرية التعلم الاجتماعي , ومُثلت الثانية المجموعة الضابطة مكونة من ( 50 ) طالبة درسن على وفق النظرية الاعتيادية. لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة : اختبار تحصيلي تكون من (21) فقرة وزعت وفق المستويات الثلاثة ( التذكر , الفهم , التطبيق ) من المجال المعرفي لتصنيف بلوم وقد تحققت الباحثة من صدقه وثباته وتمييزه , وطبقته الباحثة بعد انتهاء التجربة.
وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات عدة ابرزها : إن استعمال نظرية التعلم الاجتماعي في العملية التدريسية وجعل الطالبات اكثر نشاطاً وتفاعلاً لأنها تُعد من المتغيرات النفسية والاجتماعية القابلة للتطور والتغيير .
كما اقترحت الباحثة مجموعة من الاقتراحات ابرزها : فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الايجابي .


